الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeاخبار عامةتقارير أمريكية تكشف تفاصيل مخطط إيراني لشن هجمات في أوروبا

تقارير أمريكية تكشف تفاصيل مخطط إيراني لشن هجمات في أوروبا

1

حذرت تقارير مريكية من أن تخطيطلشنّ اعتداء ضد تجمّع لمعارضين إيرانيين قرب باريس في حزيران الماضي يثير مخاوف من أن طهرن ربما كانت تخطط لهجمات في أوروبا.

وفي تقرير مطول عن مسؤولين ومحللين أمريكيين وأوروبيين وشرق أوسطيين قولهم، إنتقوم بوضع خطط لضرب خصومها في حال نشوب صراع مفتوح، وفي ظل ضغط العقوبات الأمريكية والاحتجاجات الداخلية.
وكانتأعلنت، مطلع تشرين الأول، أنها أحبطت اعتداء خطّطت لتنفيذه وزارة الاستخبارات الإيرانية ضد تجمّع لمعارضين إيرانيين قرب باريس في حزيران الماضي، وأرفقت باريس اتهامها بفرض عقوبات على مصالح إيرانية في فرنسا.

وقال المسؤولون، إنكلفت وحدات ومنظمات مختلفة بتنفيذ عمليات مراقبة لشخصيات من المعارضة، ومنظمات يهودية، في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويضيف المسؤولون، أن الإيرانيين يجهزون لما وصفه مسؤول إسرائيلي بـ(ملفات الأهداف)، وهي ملفات لأشخاص أو مجموعات محددين يمكن أن تهاجمهم إيران.

وقال مسؤول مخابراتي من الشرق الأوسط، إنه هناك “طفرة واضحة” في نشاط عملاءفي الشهور الأخيرة، مضيفًا أن الإيرانيين “يجهزون أنفسهم لاحتمالية نشوب صراع”.

كما لفت المسؤولون، إلى أنجندت أشخاصًا من باكستان والعراق ولبنان وتركيا وشمال أفريقيا وأفغانستان، بهدف طمس أي أدلة عن الدور الإيراني في عمليات التجسس بالخارج.
وبحسب مسؤول ألماني رفيع المستوى، فإن عدوانداخل أوروبا يستدعي ردا أشد.

وأوضح المسؤول أنه هناك مؤشرات واضحة لتسمية هذا العمل بأنه حالة إرهاب دولة، منتقدا في الوقت ذاته قادة ألمانيا وفرنسا، لأنهم – على حد تعبيره – يفضلون التقليل من شأن الخطر ومستوى التدخل (الإيراني)، بهدف التمسك بالاتفاق النووي الموقع بينوالقوى الدولية.
وقال نورمان روليه، الذي خدم في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية على مدار 34 عاما قبل أن يتقاعد العام الماضي مديرا للاستخبارات الوطنية، حول إيران، إن عدم وجود رد أوروبي شديد، خاصة في أعقاب دعمللإرهاب في القارة، من المرجح أنه بعث رسالة لإيران مفادها: “يمكنكم أن تفلتوا بالكثير من الأعمال”.

وأكد روليه، أن طهران تختبر حدود الرد الأوروبي منذ عقود. فقد شن النظام الإيراني هجمات إلكترونية ودعم جماعات إرهابية، وفي 2013 خطط لقتل السفير السعودي لدى الولايات المتحدة في أحد المطاعم الفاخرة في واشنطن، وهو الهجوم الذي كان من المرجح أن يتسبب بسقوط ضحايا من المدنيين.

ومع هذا، فكل هذه الأحداث لم تؤد إلى رد ملموس، بحسب روليه.

وقال: “أخشى أنقد تظن أنها لم تتجاوز خطنا الأحمر بعد، وهذه وصفة لمزيد من الاعتداءات”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular