طوفان نوح من المننظور الايزيدي وعلاقته
بمدينة عين سفني
في البداية لابد الى الاشارة الى بعض النقاط المهمة في هذا البحث وهي:
1. الطوفان من المنظور الجيولوجي والعلمي:
تشير الدراسات الجيولوجية واستنادا الى دراسة المتحجرات وطبقات علم الارض ان هناك دلائل على حدوث فيضان في منطقة الشرق الاوسط في العصور القديمة.ولكن الابحاث لم تؤكد المعتقد الديني السائد ان الطوفان قد شمل جميع بقاع الارض.
وتشير دراسات من جامعة كولومبيا الامريكية ان البحر الاسود كان عبارة عن بحيرة صغيرة في العصر الجليدي وان درجة حرارة الارض بدات بالارتفاع قبل حوالي 12الف عام وبدات الكتل الجليدية بالانصهار وانه قبل ما يقارب 7 الاف سنة حدث امتداد لمياه البحر المتوسط وحدث الطوفان باتجاه تركيا وهذا ما جاء من المنظور الايزيدي للطوفان بان السفينة ابحرت 40 يوم و اولا اتجهت من عين سفني الى الغرب وارتطمت بسن الكلوب في جبل سنجار في العراق والافعى سدت الثقب ثم اتجهت نحو تركيا واستقرت فعلى سطح جبل الجودي
وان نوح و80 شخص و منهم اولاده مع حيواناتهم وموادهم الغذائية.وبدا النوح بالاستطلاع فارسل الغراب ولكنه لم يعد طير الحمام وبعدها رجعت وفي فمها ورقة زيتون ولكن ارجلها لم تكن موحلة فايقن بان الحمامة قد جلبت ورقة الزيتون الطافية في الماء ومن ثم ارسل طير السنونو فرجع وبين رجليه عيدان صغيرة مع الطين فتاكد نوح بان الطوفان قد انتهى في بعض المناطق وبعدها رست سفينته على جبل الجودي لان المياه كانت مازالت مرتفعة بعض الشيء عن سطح الارض ويقال انه هناك كهف في جبل الجودي الواقع بالقرب من جزيرة بوتان التركية ان نوح ورفاقه سمن في هذا الكهف فترة وبعد انتهاء الطوفان قرر نوح ان يصوم بعدها 40 يوم في كل عام كشكر للرب الذي انقذهم حيث مكثوا ٤٠ يوم في السفينة وقد يكون صيام الاربعين يوما في الشتاء والصيف لرجال الدين الايزديين من ذلك الوقت وما زال مستمرا ليومنا هذا. لذا الدليل الاخر بحدوث الفيضان في الشرق الاوسط هو ورقة الزيتون في فم الحمامة حيث يؤكد الباحثون والعلماء ان شجر الزيتون قد استوطن في البداية ارض سوريا في مدينة ايبلا التاريخية القديمة لذا من خلال النظرة الايزدية للطوفان فان الطوفان لم يغطي الارض كله بل فقط بعض مناطق الشرق الاوسط من العراق وتركيا ولم يذكر النص الايزدية طول وعرض السفينة وفي الواقع فان السفينة التي تصنع بالادوات البدائية وفيها ٨٠ شخص من عائلة نوح والقليل من قومه الذين امنوا به وحيواناتهم وليس الاسود والزرافة والفيلة وغيرها من الحيوانات التي لا توجد في العراق وارزاقهم لايمكن بل لا يحتاج ان تصل طولها ٣٠٠ذراع اي حوالي ١٥٠ متر اي بطول سفينة تايتانك تقريبا .لذا كانت سفينة صغيرة وبنيت على تل السفينة ولا اعتقد يوجد سطح تل في عين سفني اكثر من ١٥٠ متر
2.مدينة عين سفني
هناك اراء كثيرة حول تسمية هذه المدينة وتاريخها والارجح بين اهل المنطقة هي عين اي ينبوع الماء ينبوع الطوفان اي ينبوع المياه الملتهبة الكامنة في جوف الارض التي فارت من التنور حيث كان بيت النبي نوح ويسمى معيركا والارجح هو ميهر كانى اي ينبوع الرحيم لانه فاض بقدرة الله,وكان هناك تل اسمه تل السفينة بالقرب من ذلك النبع حيث بنى نوح سفينته ولكن الان لم يبقى سوى اثاره ومما يسعف هذه الراي هو انه عندما مضى فترة اكثر من اربعين سنة بعد بناء السفينة ولم يحدث الطوفان نعته قومه بنوح الكذاب والمذل واستهزئوا به لانه قال سيعاقبكم الله بطوفان بعد 40 ومرت ٤٠ يوم و٤٠شهر وقربت من ٤٠ سنة ولم يحدث الطوفان فقالوا نوح الكذاب والمخرف وامره ربه ببناء السفينة وكان نوح قد عزل نفسه عن قومه ولكن الله قد عاقبهم بمرض جلدي شديد وهو الجرب سنة قبل ان تكتمل ٤٠ سنة ولم يعثروا على علاج الا ان في احد الايام لاحظوا ان كلبا مجروبا يمسح ويحك جسده بالاوساخ التي ملات السفينة وبعد ايام طاب فذهب الجميع الى المكان وغسلوا جسمهم بتراب ذلك التل وماء النبع و تشافوا فقاموا بتنظيف السفينة ومما يوكد صحة هذة المعلومة بان تراب بقايا التل والينبوع يحتوي على عنصر الكبريت الذي يستخدم في يومنا هذا في علاج الجرب ولزمن غير بعيد كان اهل عين سفني ياخذون ماء النبع والتراب القريب لعلاج بعض الامراض الجلدية
ومن الاقاويل التي يرددها المعمريين من اهل عين سفني ان امراة مسنة كانت لديها بقرة وكانت بين فترة واخرى تاخذ اللبن والحليب للنبي نوح وترجوه ان يخبرها عندما ياتي الطوفان حيث كانت من القليلين من قوم نوح المؤمنين ولكن عند حدوث الطوفان ترجت من ربها ا ين يرتفع التل التي كانت مع بقرتها عليه ايام الطوفان السبعة ونجت وسميت التل بالتل المبارك (Gr Mubark).
لذا كلمة عين نبع الماء وسفني سفينة نوح
ومدينة عين سفني مدينة عريقة يعود تاريخها الى العهد السومري والبابلي والاشوري والاكدي وما تلاها من الحضارات ومما يبعزز هذا الراي من قصة الطوفان ان عين سفني كان فيها عدد من اليانبيع والحقول والبساتين والمطاحن المائية حتى الربع الاول من القرن العشرين ومنها :
الينابيع: معيركا وكوميكك (بمعنى البحيرة الصغيرة او كومبيك بمعنى ذروة النبات) , راس العين (سه ري كانيى)كاني رشك و كانيا تراركي .
البساتين: بستان مراد اغا وبستان زيا ,بستان بير علي و بستان رشكي ,بستان المجوير ,بستان حجي فارس وبستان المختار
المطاحن المائية:
مطحنة احمد قدو ,اشي حلاني لخد مهمد ,رشو عبدي,خدر مهمد والختارين ,كرك لميان خاتون ,عيشاني,اشي جهوكا (اليهود)
لذا ذكر اسم عين سفني في بعض الاغاني الفلكلورية منها سوركل و دايكي
وكثير من المغنيين القدماء من عين سفني امثال بير كريت وحجي كوتي وقفبلهم كانوا يرددون الابيات التالية :
ئيسفنى باشيرى مه دينه
تشى باغ وميرك وكانينه
هه جيى هه فت سالا لى بشيت
حه وجه ى ب به هشتى نينه
وترجمتها:
عين سفني كالمدينة
فيها ينابيع ونباتات وبساتين كثيرة
من يعيش فيها سبع سنوات
لا يحتاج الى الجنة المنيرة
فقد تطرقت الى عين سفني من ناحية علاقتها بطوفان نوح ,
علما هناك اراء اخرى حول اسم المدينة منها ئين سبنا بمعنى السكة المتينة في زمن الاشوريين وكذلك ئين يعني ينبوع وصبنى الاوتاد اي مدينة الاوتاد الخشبية في الارامية كما جاء في كتاب معاني اسماء المدن لجمال بابان,او قد تدل على اسماء بعض الالهة الميثرائية حيث كلمة ئيل ملاك مثل ئيسفنى و با صفنى .
3.النبي نوح
ذكر في التوراة بان بين نوح وادم 8 اجيال فاسمه نوح بن لامك بن ميثوشواخ بن خنوخ بن يرد بن مهلائين بن قينت بن اوشى بن شيت بن ادم ,وسمي ب ابو البشرية الثاني حيث ادم الاب الاول وكذلك سمي نوح باطول الانبياء عمرا وكذلك بمنقذ البشر ية ويقال ان عمره في اللوح المحفوظ 100عام والبعض يقول 1780عام ومن ذريته الذين نجوا من الطوفان اولاده سام ابو العرب و حام ابو الحبشة والسودانيين و ويافث ابو الترك والروم وكان له ابن رابع غرق مع امه في الطوفان اسمه يام لانهما لم يؤمنا بنبوة نوح والطوفان .والاديان الابراهيمية تؤكد قصة الطوفان وكذلك الصابئة والمندائيين والبهائيين وطبعا نحن الايزديين في قول نبي نوح .
4.الطوفان في الادب الديني الايزيدي
كما قلت انا ساتطرق الى قصة نوح من نظرة الادب الديني الايزيدي الشفاهي في قول نبي نوح الذي ترجمته حسب امكانياتي اللغوية الى العربية:
قولي نبى نوح( قصيدة نبي نوح)
بدا زمان وعهد نوح الانبياء
سيظهر قوم قلوبهم كالكفراء
ولربهم من ناكر ونكراء
قد اصبح قوم نوح كلهم كفار
شبابات وكبارا من كل الاعمار
ونعتوا نوح بالذل والاحتقار
طلب نوح من ربه القادر الاكبر
سوف لن ياتوا للصواب هكذا بشر
فقد اصبحوا كالسكارى من الكفر
من السماء اتى صوت بامرالبصير
يا نوح اصنع الفلك بعون الخبير
واحمل عليها من المخلوقات الكثير
صنع النبي نوح السفينة برعاية الغفور
وحمل عليها الانسان والحيوان والطيور
ولكل الانواع ازوج من الاناث والذكور
بعد ذلك العهد والزمان
سيظهر قوم في الديوان
ليس لديهم خوف من الايمان
سيغرقون بماء الطوفان
في عين سفني فار التنور
تدفقت مياه سوداء وحمراء كالنور
من جيل لجيل لقوم مشرك كفور
قد ترجى نوح قومه وهو نبي صبور
يا الملك الفاخر لو لم ياتي منك الدستور
لم يكن يفور على قوم نوح ذاك التنور
طافت السفينة على سطح الماء
شرقا غربا وشمالا وجنوبا على الماء
وسلم نوح على لالش في ذلك الاثناء
السفينة سارت برعاية الله رب السماء
وابحرت في اربع اتجاهات على الماء
وفوق لالش خميرة الارض من السماء
ثقبت السفينة ودخل فيها الماء
وسد الافعى تلك الثقبة بعناء
ركب السفينة صالحين
وفيهم اسرار النورانيين
اكيد سر العزيز ملك فخردين
لا تكونوا من الناس السائبين
كونوا للجودي وبعض الجبال ناظرين
قد مد الجودي سطحه كالصائغين
لذا استقرت سفينة نوح بثبات متين
بعدها سياتي موسى الكليم
هو كليم الرب العالم العليم
وهو لليهود منفعة وحكيم
ثم سيظهر عيسى دون اب
يسعدون به المسيحين كابن الرب
ثقم سياتي نبي اخر الزمان
وسيظهر في عربستان
على الارض سيكون الاركان
بعداربعة الاف سنة بالتمام
سيظهر من للزمان الهدام
سيحكم تسع وتسعون من الاعوام
ثم يظهر في خورستان الدجال
سيتبعه بالغين من نفر ضال
جيشه قوي وذو التجوال
وينزل عيسى النوراني
سريع العون راكبا الحصان
وسيتبع البشر السلطان
جيش الدجال في الشام في تجمع كبير
علمهم وفكرهم كفكر الجهلة والحمير
وتجف البحار وتفقد من ماءها الكثير
عيس استنجد بملك طاووس
ساعدني لنذهب الى القدس
لناخذ منه البيت المقدس
الدجال هو ذاك الكذاب
فكره ضعيف بين الارباب
سيصرخ ويستغيث من العذاب
في الشام معركة شديدة الاقتتال
تجري الدماء في السواقي من القتال
وهناك سيتم قتل الدجال
يعد ثلاثة الاف من الاعوام
الذئب سيرعى مع الاغنام
والافعى ستلعب مع الغلام
ثم سياتي صوت النفير
في السماء والارض عويل كثير
وسيغلق باب الخير الوفير
سيجلس القاضي على السرير
كل من عمله صالح حظه كبير
الميزان بيد الله العادل القدير
المصادر:
من الانترنت مقالات عن الطوفان
معلومات من الاستاذ بير خدر سليمان وبعض المعمريين من عين سفني ومن الاخ شمدين سينو
مقال الاستاذ داود مهمد عن عين سفني
بعض الصور من الاستاذ ايفان رمضان
بعض التقارير التلفزيونية عن عين سفني والشيخان
مقالةعن الطوفان في هكار نت وموقع خورزان
الصور :
صور عن كانيا معيركا الينبوع الذي فاض منه الطوفان وكذلك جبل الجودي وجبل سنجار والبحر الاسود والمتوسط ومخطط بسيط يبين فيه المواقع المهمة لطوفان نوح في الادب الديني الايزيدي
د.خيري خضر الشيخ المانيا 4/7/2021
الظاهر بان اسم عين سفني اسم عربي مستحدث وقدم الطوفان لايتفق التسمية تاريخيا ولغويا وافضل تعريف ورد عند احمد ملا خليل عندما نشره في احدى اعداد مجلة لالش او غيرها يقول فيه ان اسم عين سفنى الصحيح هو ( ايزبنا) وربما موافق الاسم تاريخيا وجغرافيا مع قدم تاريخ الطوفان .
التسميات كثيرة ولكن المعنى واحد وهي ئين سبنا وليس ئيزبنا ،وئين بالارامية تعني العين اي الينبوع ،وسبنا اي الاوتاد اذا ئين سبنا عين الاوتاد الخسبية وهي التي لستعملها النبي نوح في صنع سفينته ،وكذلك اشار الملك الاشوري الى عين سفني باسم السكة المتينة اي القوية وهي اشارة الى نوع الاشجار القوي ،والايزديين يلفظونها ئيسفني لصعوبة لفظ حرف العين
كذلك ورد الاسم ئيسفنى في قول نبي نوح وليس ئيسبني او ايزبنا