كالعادة اعتمد على المصادر الاجتماعية وعلم الصدر ((قول .وبيت .وسبقه))
في الكتابة عن الحياة الشخصية والدينية والدنيوية ل مير شرفدين. بالمناسبةالبيشمام الحالي هو من احفاد وذرية شرفدين
شرفدين هو شمسي الديانة فهو أداني ومن اتباع الايمان بفكرة وعقيدة دين تاووسي ملك ..فهو بن شيخسن بن شيخ برات (( شيخادي الثاني )) بن شيخ سخر بن سخر ابو البركات بن مسافر الهكاري …امه شمسانية الاصل من باسكا شيخا ((قرية بوزان )) واسمها گولئ (( شرفدین غرزئ گولئ )) معروف سابقا احيانا كان ينادي الشجعان والصالحين بأسم أمهاتهم ….شرفدين عاش احداث القرنين الثاني عشر والثالث عشر فهو من مواليد عام 1189 او نحوا ذلك ..وهو أبن شيخسن و اخوان شرفدين هم شيخ براهيم الختمى ..شيخ موس سور.شيخ زين دين (( زيدين )).اما اخواته ستيأ حبيبة.ستيأ نفيسة..ستيأ طاووس ….
وفي اكمال السابعة من عمره تعلم تعاليم الدين والبيرانية في (( به رسكه ها بيرا )) لتعلم الاهوتية .وبيره ومعلمه هو بير حجي بير مهمد ..اخو او ابن اخو بير جروان ..وللتذكير بير جروان هو بير شيخادي الهكاري الاول
ژ بیتا شیخ وبیرا
حه جى محمه د وپيرئ جه روانه…
كراسئ ئيمانئ لبسئ وانه…
كرنه پيريت باب وپسانه..
شرفدين ..هو من اولياء لالش الصالحين تعلم وبرع في الوعظ والنصيحة .وحفظ علم الصدر ..وحفظ الكتابين (( الجلوة ..ودفترا ملك فخردين)) حيث أوصى شيخادي الثاني ان يكون حفيده القديس شرفدين خلفا لوالده شيخسن في أمور الدينية والدنيوية .وقيل انه كان صيادا ماهرا ..دعاه جده شيخادي ثاني في التجلى على الجبل والاقامة فيها والاخلاء في العبادة والتوحيد ومن ثم دعاه والده ملك شيخسن في (سماط جل ميرا.)..من اجل التصالح والصلح بينه وبين ابناء عمته ستيأزين بعد مقتل شيخال شمسا ابن عمته على يده في الخلافات الذي حدثه بينهم في قصة زواج اخته ستيأطاووس وشيخال شمسا ومن ثم استبعاده الى اقليم خربوت القديم وتعينه حاكما لمدينة خربوت القديمة حينها…ومن ثم عاد شرفدين من الجلى الى لالش في عام 1254 م ..حيث تم جلي و نفي شرفدين مرتين بقرار من والده شيخسن ..و بعد مقتل والده بطريقة المكيدة والخديعة على يد أتابك الموصل بدر دين لؤلؤ ….تم استلامه أمور وشأن لالش بموافقة اخيه الاكبر شيخ براهيم الختمي حيث استلم الخلافة الدينية والدنيوية خلفا لوالده ودام خلافته اربع سنوات حيث حارب شيخ شرفدين الاتابكة في موصل في معارك الكر والفر..على رأس قوة من ابناء الديانة الأيزيدية .وصل الى منطقة حسن جلاد في حصاره على مدينة موصل وضرب مدينة موصل بالمناجيق وشاركه مير سجادين وناسردين وشيخ مند باشا من الشمسانيين في معاركه ضد اتابكة موصل ..
شرفدين تحالف مع الامير السلجوقي عزدين كيكاوس ضد المغول في قوة مسلحة تتكون من الايزيدية والاكراد والتركمان….قتله المغول في نهاية عام 1258 م .. الى الخلود في عرش الله وهو المنتظر قدومه في اخر الزمان حسب احاديث العلمدارية والخلمدكارية
شەرفەدین ژ مغارێ ھاتە دەرە
سەد ھەزار قەوشەن ل بەرە
نووری عەلەم ل سەرە
شەرفەدین بەرێ خۆ ژ مغارێ وەرگێرە
سەد ھەزار قەوشەن ڤێرە
ھەسپ دبۆزن زین ب زێرە
شەرفەدین دێ ئێت ژ غەربە
راست و چەب دھنگێڤت دربە
يؤكد بعض الباحثين والمؤرخين إن اسمه في الاصل محمد او يوسف ..المهم قديما ما كان هناك حساسية لدى ابناء الدين الايزيدي في الاسماء . مثل محمد او عيس…او موسى…حيث كان موسى يأمر بضرب بطون الحوامل ومذكور في توراة و أياته ..عيس كان يأمر بضرب رؤس الشيوخ بالصخرة حتى الموت ..وشق بطون الحوامل في مزاميره .ومحمد كان يقتل كل من لم يسلم او لم يدفع الجزية والرشوة والزكاة من ماله………
توضيح عام لكل ئيزيدي يهتم بتاريخ دينيه ..هناك خلط في الاسماء اولياء لالش الخاسين والقلندرية وذالك بسب تسمية الاحفاد باسم الاباء والاجداد او الاعمام على سبيل المثال لدينا اربعة اولياء باسم شيخوبكر …اولا شيخوبكر ابن شيخ مسافر اخو شيخادي الاول…وثانيا شيخوبكر القاتاني حفيد مير ابراهيم أدم…وثلاثا شيخوبكر ابن شيخ سخر اخو شيخادي الثاني ..وحتى احد ابناء شيشمس هو شيخوبكر الملقب (( شيخ بابك ))….حيث كان ل شيخ سخر 11 احدى عشرة ابن وبالمناسبة لا اخفي حصلت خلافات كبيرة بين ابناء شيخ سخر الاحدى عشر .حيث تحالف سبعة منهم ضد اربعة منهم . حيث بقي اربعة منهم في لالش ونسميهم الاربعة النوارنين…ومنهم شيخادي الثاني والد شيخسن….اما السبعة الباقي تم طردهم من لالش ونفيهم ..وكان كبيرهم شيخ احمد بن شيخ سخر …الموضوع طويل ..وساكتب قريبا مقال مفصل عن تفاصيل الاحداث بين ابناء شيخ سخر الاحد عشر وسبب خلافتهم في لالش
واخيرا هناك بقايا قصره موجوده في جبل عين صفره وبركته (( عين الماء )) في ارض بعشيقة وكل سنه بعد اول طواف للاهل بعشيقة وبحزاني سنويا ومعهم بابا شيخ والقوالين يذهبون بتنظيف العين ويطوفون حول عين الماء الموجود في مقامه ومقام مسكنه…ولكن حاليا هناك تخريب لهذا التقليد بعد أن عملوا مزار له في بعشيقة وكان المفروض عمل المزار بمقامه الاصلي لكن مع الاسف تتغير الأمور
.
ده ست خوش كاك سيروان .حبذا لو اعتمدت على بعض المصادر التاريخي عند كتابة المقال اضافة الى ماتسمى بالنصوص الدينية او علم الصدر .لاهمية الموضوع أولا ولامكان القارىء مناقشة الموضوع بشكل علمي وتاريخي على اساس البحث العلمي .لكون شخصية شرف الدين رحمه الله لها اهمية كبيرة في الدين الايزيدي وله اتباع ومريدين كثر وخاصة في منطقة شنكال او سنجار .والفترة المذكورة فترة حساسة جدا ومفصلية في تاريخ الدين الايزيدي المتاخر وهي فترة القرن السادس والسابع الهجري .وهناك مؤرخين كثيرين في هذه الفترة ومنهم من عاشروا المرحوم شرف الدين بن الشيخ حسن نفسه .امثال ابن المستوفي الاربيلي وابن خلكان والشنطوفي والذهبي .وابن الاثير الجزري وغيرهم كثر .