شيخأدي الثاني هو ابن ابو البركات بن سخر بن مسافر ابن شقيق شيخأدي الاول الأداني في وحدانية الله وعقيدة الانتماء لبيرانية طاووسي ملك……..وهو من مواليد القرن الثاني عشر ولد في نهاية عام 1160 م في معبد لالش ..صادفة يوم ولادته مراسيم اربعينة وفاة عمه شيخادي الاول ولهذا سمي على اسم عمه …حيث أخذ له أبوه شيخ سخر البيعة في الايمان واعتبره سر ونور وبركة في حياته ولم يكن أحب منه الى قلب أبيه شيخ سخر من بين اولاده الاحد عشرة حيث كان لشيخ سخر احد عشرة اولاد وهم((..شيخ احمد التاري..شيخ ئادي..شخوبكر..شيخ بوغار…شيخ سماعيل..شيخ عفدال ..شيخ قادر ..شيخ حراج ..شيخ بلال …شيخ دهنوك..شيخ كافان)) ..وللعلم حصلت معارك واقتتال داخلي بين ابناء شيخ سخر الاحد عشر ..شيخادي من جهة .واخيه شيخ احمد من جهة الاخرى ..واعتبر اربعة من اولاد شيخ سخر نورانين ومن القاعدة النورانية..وبقي الاربعة في لالش وتم طرد السبعة الاخرين ..شيخ احمد تاري واخوانه السته.. من لالش ونفيهم من ئيزدخان …وتم تعين شيخادي الثاني خلفا لوالده شيخ سخر شيخ العام في لالش وعلى الايزيدية
والسند والمسند في السبقة الدينيه
(( شيخأدي ته خت دانه ….مكان وقدم فه كوهاستى )).اي ان شيخادي الثاني جلس على تخت لالش واخذ مكان عمه شيخادي بن مسافر ….ايضاح
وشيخ سخر في الفهم الايزدي يعني من سخر نفسه في الايمان بوحدانية الرب وهذا هو اسمه ….وليس كما يكتبه بعض الباحثين في الشأن الايزيدي اسمه شيخ صخر (( الحجر ))….اسمه شيخ سخر
شيخأدي الثاني أمه اخت بير هاجالي (( ده يك جاكى )) بير هاجلي وبير فاتلي وبير مانيع (( ماني )) وبير بوال وبير ئالي وهم اخوة .واشقاء أم شيخادي الثاني .. شيخادي الثاني صاحب پیر هسن ممان ومنحه وجعله پیرا علی اربعین پیرا ..ودرس عقيدة الانتماء ل بيرانية تاووسي ملك من صغره على ايدي بيره بير هسنمرازي….
للايضاح تعاليم الحد والسد في زمن شيخادي الاول وشيخادي الثاني لم يتطرق لمسالة الزواج …حيث كانت تعاليم الحد والسد هو تعليم القاعدة النورانية ونشره بين ابناء الايزدائية
شيخ …بير ..مريد ..حيث يكون لكل شيخ وبير ومريد …بيرا وشيخا ومربيا ….يتم من خلاله الالتزام ب أركان الديانة الايزدائية وهي 99 ركن في الايمان..حيث ان پیر شیخآدي الاول هو بير جروان
عندما ابتكر اجدادنا الپيرانين والأدانين في تعليم احكام وتعاليم الحدود والسدود (( الحد والسد )) وتجويد أصول النطق وذلك لكثرة دخول الاعجام من بلاد الفرس والهند والسند على اللغة الكوردية..لغة اجدادنا
حيث تقوم الطريقة النورانية في تعليم الشيخ والبير والمريد على النطق السبقة الدينية والتحفيظ..فضلا عن تعلم الممدود ومواضع التشديد ويكون ذالك بالتكرار الشفهي والترديد والحفظ …لان المريد واتباع طريقة الادانية في الاصل لا يجيدون القراء والكتابة ..ولهذا شيخادي الثاني مع البيرانية اكتشف القاعدة النورانية للتعليم تعاليم الحد والسد وحفظ السبقات الدينية وعلم شيخادي الهكاري . بالتكرار الشفهي والتحفيظ في صدور تعاليم واقوال علم الصدر
شيخادي الثاني متزوج من قرية بوزان من بنت خاله بير هاجيال وله بنت اسمها ستيأزين .وأبن وحيد اسمه شيخسن (( شيخ حسن )) ..حيث كان متنقل الاقامة.بين معبد لالش وقرية بوزا(( كجك لالش))..خلفه ابنه شيخسن الأمور الدينية والدنيوية بعد وفاة والده شيخادي الثاني.. ..
شيخأدي الثاني كان على خلاف مستمر في الامور الدينية والدنيوية …مع زعيم امارة العمادية حسن سيف دين..وخلافات مع اتابكة الموصل حيث شارك وقاومة حملة اتابكة الموصل الاولى على شيخان في عام 1218م.وانتصر فيها في حماية لالش وأهل باسكا شيخا..وشارك وتصد ببسالة حملة تاج الدين الدزي على الايزادئية ….
واخيرا توفي شيخادي الثاني في حملة قبادة السلجوقي على شيخان والايزيدية عن عمر ينهاز 65 عام في سنة 1225 م …بعد اصابته بجروح عميقة في معركة المقاومة ضد قباد السلجوقي في نهاية عام 1225م ..خلفه ابنه شيخسن خلافة لالش الدينية والدنيوية بعد وفاته…
واخيرا للتذكير عاد شيخ احمد التاري من بغداد في نهاية القرن السادس عشر الميلادي الى لالش على رأس مجموعة من المحاربين وحصل اقتتال بينه وبين احفاد شيخادي الثاني واحفاد شيخسن من جديد وتفاصيل اقتتالهم معروفة لكثير من رجال الدين والعلمدارية ..ولا استطيع ذكرها هنا لعدم فتح باب القيل والقال
ملاحظة مهمة جدا كتاب القبس النوراني في العلم الروحاني مخطوطة من خزائن الدولة العثمانية مسروقة من لالش النورانية ..في زمن بدر الدين لؤلؤ
المصادر
علم الصدر واحاديث الاجداد (( قول..بيت .سبقة))
الخبير دكتور شيخ خليل شيخ جندي ومنشوراته وكتابته
موقع الخلمدكار الاستاذ شرو ابراهيم الخرشني
قلائد الجواهر في مناقب شيخ عبدالقادر الكيلاني
سيروان سليم شرو…. الصح والخطئ قابل للنقاش وتعديل
الاستاذ سيروان المحترم…نرجو من فضلكم أن تبينوا لنا وبالنصوص والادله والبراهين العلميه والتاريخيه عن شيخ عدي الثاني في خدمه اوول الايزدياتي والا كلامكم هراء وباطل…وبحسب ما تعلمنا اوول الايزدياتي اقدم واقدم ب أكثر من ٣٠٠٠ سنه من قدوم الثاني عدى ..وبالمناسبه لا يوجد من يدعي انه خليفه لله على الارض ويقاتل ويسفك الدماء مثلما ذكرتم في مقالتكم والا الذي يقوم بهذا ما هو إلا من اتباع محمد رسول الاسلام .. والحقيقه أنتم وغيركم قد شوهتتم تاريخ اقدم اوول بهذه الخرافات الذي استوعبتهما من اناس اميين وجهله .. سلام من لا ديني لك وارجو ان تواكبوا الاكاديميه في مواضيعكم وليس ما قال خليل جندي(( هل هو من السماء)) والا ستكونوا مسخره واستهزاء .
تحية طيبة
نرجو من إبن أخي أن يكون أكثر حذراً في الثقة فيما يُقال ويجري على الألسن والمصادر, فمثلاً أبو البركات صخر بن صخر بن مسافر لم يُخلف 11 إبناً وهو قد توفي في وقتٍ مبكر ولم يُخلف غير بنتٍ وولد, هما ستيا عرب والشيخ عدي الثاني , وستيازين ليست إبنة الشيخ عدي الثاني وهي أكبر سناً منه, ولا تنتمي للأسرة الآدانية, ولا الشيخ عدي الأول ولا الثاني قد وضعا الحد والسد ولا الشهادة , كل شيءٍ قد تم بعد وفاتهما, والتغيير في الزعامة لم يحدث في قتال بل بالإتفاق والتعاون والتنازل والشيخ حسن لم ينف إبنه قط, أنشطة شرفدين كلها جاءت بعد وفاة الشيخ حسن و وجميع الخاسين , كما لا ننسى إنك ذكرت في مقال سابق أن شرفدين قد ولد في 1189 أي قبل أن يولد أبوه الشيخ حسن بأربعة سنين
سؤال لكاتب هذا الكلام الاخ سليم شرو ، لماذا تكتب ؟