1
تحليل وتحريم الايزيدية
لو لا المصادفة التي جمعتني بمعية مجموعة من رجال ايزيديين في الحضور لمجلس احد الشخصيات العربية (وهو رئيس عشيرة معروفة الان) يسكن القرى المتاخمة لمجمع بابيرا وذلك لاداء مهمة تخص شان ايزيدي لما علمت شيئا عن مسالة (التحليل والتحريم عند الايزيديين _ حەلالکرن وحەرامکرن ل جەم ئێزدیان) وما يجري من مراسيم بهذا الصدد..
تحدث الشيخ عن اكثر من موضوع وحالة وكانت جمعيها على علاقة مباشرة لابناء عشيرته مع الايزيديين وذلك لدوام تعاملهم وتماسهم المباشر مع بعض، من ضمن ما تحدث عنه الشيخ قصة القتل التي وقعت بين عائلتين ايزيديتين مشهورتين ولجوء عائلة القاتل اليه وعند ابناء عشيرته للخلاص من الثأر والانتقام على ايدي عائلة المقتول في خمسينيات القرن الماضي حيث قرب وجوار القرى الايزيدية من تخوم القرى العربية التابعة لعشيرته والحديث عن مراسيم (تحليل _ حلال_ وارجاع ايزيدية رجل ايزيدي من جديد بعد أن تم تحريمه وطرده من بين صفوف الايزيديين لمدة من الزمن جراء ما قام به من جرم _ قتل رجل من بني جلدته).
استمعت بتمعن عما ذكر وقال وسجلت تفاصيل الحادثة في ذاكرتي كما رواه الشيخ دون زيادة او نقصان :
” وضع ثلاث احجار مسطحة باحجام مختلفة على بعض (الاول كبير والاخر وسط والثالث اصغر) داخل حوض ماء (طشت) ثم غمس القاتل_ الشخص المطرود والمحروم ايزيديا_ داخل الحوض المملوء بالماء_ الطشت ومن ثم سكب قطرات من الماء على راسه ثلاث مرات متتالية مع ترديد الجملة (حلال انت بلسان شيخادي وبإذن الله).
2
معنى واصل مفردة دهوك
القاعة كانت عامرة برجال وشخصيات عدة حيث تقام مراسيم مناسبة دينية في القرية، ساعة حضوري المجلس كان الصمت يملا المكان والجميع اذان صاغية، شخص غريب أراه لأول مرة يتكلم بصوته الجهوري وموضوع حديثه كان بصدد تفسير معنى واصل جذر مفردة مدينة (دهوك) :
” دهوك _ مفردة كورمانجية أصيلة تعود مصدرها إلى الكلمة الكوردية المركبة (دەهئێك – بمعنى العشر – بضم العين_ بمعنى واحد من عشرة).
كان موقع مدينة دهوك الحالية المكان المحدد والمتفق عليه بين أهالي القرى والارياف المناطق المجاورة والقريبة لجمع الخيرات والصدقات حيث كان ولا يزال ارض كوردستان منذ الازل الموطن الام لابناء الديانة الايزيدية ليتم فيما بعد جلبها إلى معبد لالش المقدس (قبلة الايزيديين في العالم اجمع). رغم تعرض ابناء الديانة الايزيدية الى الكثير من عمليات الابادة بسبب تمسكهم بعقيدتهم وخصوصيتهم الدينية لا يزال يسكن الايزيديين مدينة دهوك وقراها واريافها حيث كانت نقطة تجمع مواطني المنطقة من الايزيديين في الوادي _ دەهئێک _ (مركز محافظة دهوك الحالية) حيث يجمعون عشرا (بضم العين) من وارداتهم من المحاصيل الزراعية والمواشي والزيت والمبالغ المالية (خيرات وصدقات) كفريضة دينية واجب على كل أسرة ايزيدية تقديمها والقيام بها لنقلها في نهاية المطاف إلى معبد لالش المقدس (قبلة اتباع الديانة الايزيدية في العالم اجمع) التي تبعد شرق مدينة دهوك حوالي ٣٠كم.
٣
فرمان الايزيدية
وسبي نساء شنكاليات في المنابر الاعلام الكوردي
المتتبع للاعلام الكوردي المرئي والمسموع والمكتوب (اعلام اقليم كوردستان الجنوبي) اثناء وبعد الفرمان الاخير (حملة ابادة الايزيديين في ٣ من أب ٢٠١٤) ولغاية أيامنا هذه حيث مرت على العملية الارهابية ما يقرب ثمان سنوات، يكتشف امورا غريبة وعجيبة لا يصدقها العقل وبعيدة كل البعد عن المنطق اثناء تفاعلهم مع الحدث والتعامل مع المستجدات التي رافقت عمليات الابادة ضد أبناء ديانتنا لا لشيء فقط كوننا نحن الايزيديين نتبع معتقد مغاير للنهج القذر للقتلة الإرهابيين وفكر منفتح مخالف لفكرهم العفن ولنا خصوصية دينية نمتاز بها عن الآخرين، فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك قناة فضائية معينة لا تزال تصف شهداء بيشمه ركه كوردستان في جبهات القتال مع عصابات داعش ب (الضحايا)، وقناة اخرى يصف الداعشيون المجرمون القتلة ب (المجاميع المسلحة في الدولة الاسلامية في العراق والشام)، اما المتفق عليه من قبل جميع المنابر والقنوات الاعلامية الكوردية هذه الايام اثناء تناولهم موضوع سبي فتيات ونسوة الايزيديات في شنكال ب(الفتيات والنسوة الايزيديات) دون ذكر (الكورديات الايزيديات).
لا استبعد ان يكون في الامر (إن..! ؟) أو (اتفاق مسبق) لان من غير المعقول في خضم ما يدور من صراعات مضادة وفلتان اعلامي فاضح وفضائع شبكات التواصل المختلفة لمجموع الاطراف الغير متفقة على ابسط المصطلحات والتعاريف المختلفة ان تتفق جمعيها (السبايا من النسوة الايزيدية) – اتمنى ان اكون مخطئا في تصوراتي وان تكون المسالة – بعض الظن إثم – كما يقول العرب .. ؟!.
اجهل السر في المسالة، فبعدما كنا خلال (32) السنة الماضية اكراد اقحاح واصلاء، اليوم وبعد ان تم احتلال قرانا وقصباتنا ومناطق سكنانا وتم تهجير الاهالي وساكنيها قسرا، اليوم يتناول الاعلام الكوردستاني موضوع السبي ب(سبي نسوة وبنات شنكال) دون ان ذكر (سبي بنات ونسوة الاكراد الايزيديين في شنكال)…
٤
الحج الايزيدي
أعياد ومناسبات ايزيدية في معبد لالش
لأكثر من مرة وفي مناسبات عدة استفسرت أكثر من رجل دين ورمز ايزيدي معتبر عن أمر الحج الايزيدي ومراسيمه حسب المعتقد وكما جاءت بها النصوص والأقوال الايزيدية المقدسة حيث مصدر تشريع ديننا ودنيانا نحن الايزيديين، استفسرت عن مدى حلالية (حلال) او عدم إيجاز وحرامية (حرام) مسألة القيام بالدبكات وعزف (المزوج _ طبل وزمبرة) اثناء ايام الحج وعند المناسبات والأعياد في معبد لالش ومنع عزف (دهول وزرنا)..؟.
الجميع كان يؤكد ” عزف الالات الموسيقية الاثنتين غير جائز في معبد لالش لا في الأعياد والمناسبات ولا في غيرها من الايام كون المعبد قبلة الايزيديين ومكان الحج ومقدس، فقط مسموح عزف (شاز وقدوم _ دف وشباب) وعند القيام بالمراسيم الدينية الخاصة لا غير ..”.
ملاحظة
ان ما طرحته في هذه الزاوية من رؤوس نقاط لعناوين مختصرة لها علاقة مباشرة بشجون وشوون ايزيدية ساتناولها مواضيعا تفصيلية خاصة منفصلة مستقبلا ان شاء الله ..