عاش النقي پیر محمد رشان وأخوته وأمهم قرب جبل المقلوب في قرية بير بوب في منطقة مهد حاليا ..لا نعرف شيئء عن والده.. فقد الذي نعرفه انه من قرية مام رشا ويوجود مقبرة للپیر ره ش في قرية أتروشى يعتقد انه قبر والد بير محمد بن بير ره ش ..هذا ما يؤكده الاستاذ مصطفى الاتروشي .. پیر محمد رشان من أسرة بيرانية غنية جدا تعلم صناعة الطب وكان يعالج المرض بلا أجر…وكان يهتم في عمله الايمان بالله طبيب النفوس والأجساد حيث وهبه الله نعمة خاصة ..فيشفي المريض بقوة فائقة للطبيعة مع استخدام اعشاب أدوية لهم في العلاج…
بير محمد رشان تربى تربية بيرانية في مخافة الرب ومحبا للفضيلة ..تقيا محبا للغرباء نقيا في رحمة الرب
بير محمد بن ره ش من مواليد القرن الحادي عشر عاش احادث القرنين الحادي عشر والثاني عشر حيث عاصر بير بوب البازاني وبير بوتار (( والد بير ختي بسي )) ..وبير ايسبيا وبير داود درمانى وبير جروان ولكل منهم مدرسة (( سبيلية)) في تعليم العامة من مريدي بير طاووسي ملك.العلوم الباطنية في البيرانية …والجميع اقرباء في الحسب والنسب ..وهم احفاد بير جعفر الداسني الذي كان يقود الازدائية والبيرانية والادانية من عام 830 م الى عام عام 838 م وجدهم قادة ثلاثة انتفاضات ثورية ضد خليفة بغداد المعتصم ..حيث خسر الثورة الاخير وتوفي منتحرا بالسم ..في الثورة الاخيرة عام 838م
وفي زمن پير محمد رشان حصل الاقتتال الداخلي بين افخاذ عشيرة الدومليين الثلاثة وحصلت مجزرة دماء بينهم في معركة نهر الگومل .على اثرها هاجرت فخذين من عشيرة الدوملية الى ايران واصبحو مسلمين شيعة وتسميتهم حاليا ب عشيرة دوو زه ركى .. اي الزرزا ومنهم گافان زرزا
استضافة بير محمد رشان مع أمه . شيخادي الهكاري وبير بوب البازاني واثنان من خلمدكارية في جبل مقلوب قبل ان يذهب الى لالش نوراني معه . حيث قال شيخادي في حقه
. ته ئه ز برما به ر كرامته وي مولاي
. دانا مه به ر دست وي هوستاي
. ته ژمرا کر خوشی وشاهي
. ته ئه ز برمه سه ر ته ریقته طاووس ملکه
. هنکي من زاني تو خدرى ب خدري
بير محمد رشان متزوج وله احفاد ومن احفاده بير حميد . وبير بوب عاشو في قرية بير بوب الواقعة في ارض مهد تاريخيا…وكان شعارهم في الحياة اليومية وعملهم أن أكلكم و شربكم وفعلكم وأي شيء فافعلوا كل شي للعزة الله ..حيث مازالت مراقدهم وقببهم (( أقدات )) ظاهر للعيان..ويقال ان بير محمد رشان له ولدين وهما بير
بير بوب و بير ايوب و قصيدة محمد رشان تقول:
. ئەو بابێ پیر ئەیوبی
. ھەی شێرۆ ژ مەقلوبی
. حوكمێ تە وێل تخوبی.
ايضاح بير بوب حفيد بير محمد غير بير بوب البازاني الموجد في ارض بحزاني .. وهو الذي قال في حق شيخادي الهكاري
. شيخادي شيخ حه قيقه تى
. خودانى معريفه تى هنه ر وكرامتى وي ژ با خودئ
. سنجقه قیت شيخادي هه موو دارستنى
. شیخادی ژ شامێ دھاتە
ل شەرقیا كر خەباتە
مەھمەد رەشا كر خەلاتە
خەلات كربوو مەھمەد رەشا
دا بوویێ ماشێ شەشا
ژ ئەو پاش كرە سەروەرێ مێرا
شیخادی ب خۆ سلتانە
ھەری ب ئەدەبە ھەری ب ئەركانە
ئەوی جیێ مێرا نیشان دانە
لالشا نورانییه بهشتا باقییه چهی خاس وسلتان شیخادی
بير محمد بن ره ش فهو من ضمن الاولياء (( خاسين )) الاربعين الذين كانوا يصمون المربعانية مع شيخادي وهو الذي صاحب شيخادي في المجيء الى لالش والوقوف في قرية ميكرس في جلسة مير موس شمسا القريبة من معبد لالش وهنا وقف شيخادي الهكاري وقال قوله الشهير وبحضور البيرانية والشمسانية
. هه كى خودى كر ئه م ئيزدينه
. له سه ر نافی سلتان ئيزينه
. ئه م ب ئول وئه ركانيت خو درازينه ..(( ئول پیرا ))
اخيرا احب اوضح ان اسم محمد واسم رحمان من اسماء الذي استخدمه الأيزدية منذوا قديم زمان وحتى قبل ظهور الاسلام .كان اسم محمد واسم رحمان( رحمن )
متداول بين ابناء البيرانية والايزدائية
تمامى خودى …….. ….. سيروان سليم شرو
نعم بالتأكيد هو من مواليد القرن السادس الهجري ومن قادة صلاح الدين الأيوبي وهو معاصر هسلممان وهاجيال واشيخوبكر والشيخ عدي الثاني شيخ الئيزديين العام , وهم من رواد الحراك الداسني ونشوء الدين الئيزدي الحالي, ولا علاقة لأيٍ منهم بالشيخ عدي الأول
كل هاي كلام خرطي وعار عن الصحه لو فعلا كان بيرانية تسمي اسامي محمد كان اليوم عندنا كتير اسامي محمد لا محمد رشا ولا شيخ عدي بن مسافر امويه ايزيدين